خبراء عقاريون: صفقة رأس الحكمة ستحقق معدلات نمو كبير للاقتصاد المصري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خبراء عقاريون أن توقيع مخطط تطوير وتنمية مشروع رأس الحكمة بشراكة مصرية إماراتية ستحقق معدلات نمو كبير للاقتصاد المصري الفترة المقبلة .

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" رأي خبراء عقاريون أن الصفقة رأس الحكمة سوف تجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية في مصر تحقق النهضة الاقتصادية المناسبة خلال الفترة المقبلة .

أحمد الشناوي :رأس الحكمة صفقة تاريخية وتمثل نجاح كبير لقطاع التطوير العقاري

قال الدكتور أحمد الشناوي، عضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين وأمين عام صندوق مجلس العقار المصري، إن مشروع تطوير رأس الحكمة صفقة تاريخية وتمثل نجاح كبير لقطاع التطوير العقاري في إنقاذ الاقتصاد المصري وتحقيق معدلات نمو في ظل الأزمات.

وأوضح أن تطوير منطقة رأس الحكمة حافز للتنمية المستدامة لمنطقة الساحل الشمالي ويخلق فرص استثمارية واعدة لجميع الشركات الوطنية ويخدم القطاع السياحي في المقام الأول وتشغيل الشباب.

وأكد أن اجتذاب الحكومة لكيانات استثمارية أجنبية من خلال الشراكة تضمن لمصر العديد من العوائد والاثار الإيجابية لانتعاش الاقتصاد وتدبير العملة وتوفير فرص العمل للشباب.

وأضاف، تؤمن الشراكات مع الأجانب تدفقات دولاريه بشكل سريع، كما أن نجاح الحكومة في إبرام صفقة بقيمة 35 مليارات دولار تنهي أزمة الدولار والسوق الموازي للعملة الأجنبية، كما تعزز ثقة المستثمرين في الاستثمارات المصرية و يؤكد قوة الاقتصاد المصري و موارده .

داكر عبد اللاه :  رأس الحكمة تعطي انطباعات قوية للعالم كله حول قوة الاقتصاد المصري

 

وعلي جانب آخر أكد المهندس داكر عبد اللاه- عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية وعضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مشروع رأس الحكمة و الشراكة الاستثمارية مع الامارات فيه يؤكد أن مصر بلد الفرص الواعدة والجاذبة للاستثمارات و يعطي انطباعات قوية للعالم كله حول قوة الاقتصاد المصري بشكل عام وأنه واعد في مستقبله.

أوضح داكر عبد اللاه، أن فوائد هذه الشراكة الاستثمارية في رأس الحكمة كثيرة أولها توفير الدولار بشكل كبير خاصة أنه سيدخل الاقتصاد المصري 35 مليار دولار خلال شهرين تقريبا، وهذا يعني استقرار في سعر الدولار و تدبير الدولار اللازم لاستيراد مستلزمات الانتاج والصناعة و بالتالي تراجع في اسعار السلع والمنتجات التي تزايدت بشكل كبير خلال الفترة الماضية نتيجة لتذبذب أسعار الدولار وكذلك توافر الخامات اللازمة للانتاج و توافر السلع بشكل كبير وبأسعار مقبولة.

وذكر داكر عبد اللاه، أن توفر الدولار بشكل كبير نتيجة لهذه الصفقة يعني أيضا تراجع أسعار الخامات ومستلزمات الانتاج والبناء من حديد واسمنت وغيرها و كذلك تنفيذ المشروعات في مواعيدها المحددة نتيجة لتراجع الاسعار لتتواكب أسعار الخامات إلى حد ما مع أسعار الوحدات وقت التعاقد مع العملاء لبيعها.

و أكد داكر عبد اللاه، أن هذا المشروع سيكون بمثابة عنصر تسويقي متميز جدا في جذب استثمارات أجنبية أخرى بمشروعات مختلفة و يعطي ثقة ويشجع على الاستثمار في القطاع العقاري وضخ رؤس أموال أجنبية في مشروعات عقارية سواء سكنية أو تجارية أو إدارية .

و نوه إلى أن فرص تصدير العقار ستتزايد خلال الفترة المقبلة نتيجة لتسليط الضوء على مصر من خلال هذه الصفقة الكبيرة ورغبة العرب والاجانب مع المصريين في الخارج بتملك وحدات سكنية وعقارات متنوعة .

وتوقع ان تتزايد مبيعات العقارات في السوق المصري خلال الفترة المقبلة بنسب تصل إلى 20٪؜ مقارنة بالعام الماضي .

ياسر زيدان :رأس الحكمة تؤكد على ثقة رؤوس الاموال الاجنبية فى السوق المصرية

ويري  المهندس ياسر زيدان، المطور العقاري، أن صفقة الشراكة الكبرى بين مصر والإمارات لتطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة تعود على مصر بالعديد من المنافع وستكون هي المستفيد الأكبر من الصفقة .

وأشار إلى أن مصر ستحصل على عوائد دولارية كبري من شأنها إعادة الاستقرار للعملة المحلية والسيطرة على الارتفاعات الكبري فى الدولار والتى أضرت بالاقتصاد ككل.

وأوضح أنه بموجب الصفقة ستحصل مصر خلال شهرين على 35 مليار دولار وذلك بخلاف أن الدولة ستحصل على 35% من أرباح المشروع، مشيرًا إلى أن تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر يعزز من تحقيق الأهداف التنموية المنشودة والتعافى من التحديات الاقتصادية .

وأضاف انه بخلاف ذلك تحقق صفقة رأس الحكمة العديد من المنافع الاقتصادية من بينها تشغيل الآلآف من شركات المقاولات والعمالة المباشرة وغير المباشرة وكذلك مصانع مواد البناء والخامات مما يحقق طفرة للاقتصاد المصري ويقلل من معدلات البطالة .

وأشار إلى أن المشروع يستهدف جذب مالايقل عن 8 ملايين سائح سنوياً بما يضمن تنامي الحصيلة الدولارية لمصر واستدامتها .

وأكد على أن تلك الصفقة تؤكد على ثقة رؤوس الاموال الاجنبية فى السوق المصرية وجاذبيته بما يحفز المزيد من الشركات سواء المحلية او الاجنبية على التوسع كما ستخلق تلك الصفقة قيمة مضافة للساحل الشمالي ككل .

اقرأ أيضاً| مشروع استثماري وليست صفقة.. تفاصيل تطوير منطقة رأس الحكمة بالشراكة مع الإمارات